إطلاق جائزة “الكتابات الشابّة” 2021

ليلى دندشي
تترأس دجايلي أمادو أمل، الروائية الفائزة بجائزة غونكور خيار الشرق 2020، لجنة تحكيم النسخة الثالثة لجائزة “الكتابات الشابّة” 2021 التي ينظّمها راديو فرنسا الدولي والوكالة الجامعيّ للفرنكوفونية.

وتهدف هذه المسابقة المرتبطة بالإبداع الأدبي إلى تعزيز الكتابة والمطالعة باللغة الفرنسية من خلال الرواية القصيرة. كما ترمي إلى اكتشاف مواهب جديدة متيحة لعشّاق الكتابة والأدب فرصة تعرّف الجمهور الى مواهبهم.
وهي تتوجّه إلى الطلاب الفرنكوفونيين أينما وجدوا في العالم شرط أن تراوح اعمارهم بين 18 و29 سنة وأن يكونوا مسجّلين في إحدى الجامعات الأعضاء في الوكالة الجامعية للفرنكوفونية والبالغ عددها 1,007 مؤسّسة تعليم عالي وبحث علمي حول العالم، أو في المؤسّسة المتخصّصة للفرنكوفونية للإدارة والتنظيم.

يتعيّن على الشباب الراغبين في المشاركة أن يرسلوا، ضمن مهلة أقصاها 25 أيار/ مايو 2021، روايةً خيالية من 8,000 حرف (بما في ذلك الفراغات) تبدأ بالجملة التالية: “أنا مختلف (مختلفة). لطالما كنتُ كذلك. ولطالما نظرت إلي أمّي كما ولو أنّني كائن فضائي”، علما ان هذه الجملة مستخرجة من رواية Les Impatientes (دار إيمانويل كولاس للنشر) لدجايلي أمادو أمل، الفائزة بجائزة غونكور للتلامذة الثانويين للعام 2020 وبجائزة غونكور خيار الشرق (والمملكة المتحدة ايضا)، ورئيسة لجنة التحكيم لنسخة 2021 الراهنة.
وسيتم اختيار المؤلّفات الفائزة من قبل القرّاء من جهة، ومن قبل لجنة تحكيم من الخبراء والمهنيين الذين لديهم ارتباط وثيق بالفرنكوفونية من جهة أخرى.

اما قراءة النصوص والتصويت عليها على الإنترنت فمفتوح لغاية 6 تموز/ يوليو.

ويربح الفائز بجائزة لجنة التحكيم رحلةً ثقافية إلى الخارج، فيما يحصل الفائز بجائزة الجمهور على مجموعة هدايا ثقافية وأدبية.

للمشاركة في جائزة الكتابات الشابّة:
الاطلاع على كافة التفاصيل على موقع الوكالة الجامعية للفرنكوفونية
Infos – Jeunes Écritures AUF RFI – 2021 – Short Édition (short-edition.com)

تجدر الاشارة الى انه يتم تسلم الطلبات لغاية 25 أيار/ مايو 2021، منتصف الليل (بتوقيت باريس).

نسخة 2020 بالأرقام
أنتجت المؤلّفات الـ673 المتنافسة 510,000 قراءة و92,100 تصويت و63,400 تعليق على موقع short-edition.com. كافأت جائزة “الكتابات الشابّة” بيترسون ديزير، الطالب في جامعة هايتي الحكومية، على روايته L’Île Muse. وفاز لواندي شيري (هايتي)، الطالب في كلية الطبّ في جامعة هايتي الحكومية، بجائزة الجمهور عن روايته Le Minuscule Géant.

التنسيق مع الصحافة:

الوكالة الجامعية للفرنكوفونية في الشرق الأوسط • جويل رياشي | المسؤولة الاعلامية | +961 3 780 928 | joelle.riachi@auf.org

WP2Social Auto Publish Powered By : XYZScripts.com