لقاء عن كورونا بين الوقاية واللقاح لدار العلم والعلماء بالتعاون مع تيار العزم

نظم دار ا”لعلم والعلماء” بالتعاون مع قطاع المرأة في” تيار العزم” عبر تطبيق “زووم” مع عدد من الأطباء لقاء حول “كورونا بين الوقاية واللقاح”، وذلك ضمن برنامج “ضيف وقضية”.

بداية رحب رئيس مجلس ادارة دار العلم والعلماء الدكتور عبد الرزاق القرحاني بالمشاركين، وقال: “ان البشرية تواجه وباء وجائحة فتاكة، وبغض النظر أكانت هذه الجائحة طبيعية أو مصطنعة أو حربا دولية أليس من السخف الحديث عن لعبة كبرى وأغلب دول العالم أغلقت حدودها وأوقفت رحلاتها الجوية وعطلت مدارسها وجامعاتها،اليس من الخطأ التعامل مع هذه الجائحة بالتشكيك ونظرية المؤامرة. والعالم يتنافس على ايجاد الحلول على المستوى الوقائي والطبي، ألم نر أن دول العالم باشرت بإجراءات اللقاح؟ ألم تقوم الدول بتلقيح الكوادر الطبية التي تشكل خط الدفاع الأول عن المجتمعات؟”

اضاف: “هل يعقل أن العالم بعلمائه وأطبائه وكل مكوناته على خطأ، وأن أصحاب نظرية المؤامرة على حق؟ وفي المقابل، إذا كانت هذه الجائحة مؤامرة مصطنعة وحربا ذات اهداف اقتصادية وسياسية الا يستحق منا أن نبحث عن حلول لمواجهة هذه المؤامرة على المستوى الوقائي والطبي؟

وختم القرحاني: “من هذا المنطلق كان لقاؤنا اليوم مع عدد من الأطباء لنطلع على تجاربهم في دولهم وعلى آرائهم العلمية في مكافحة هذا الوباء على المستوى الوقائي والطبي، بالاضافة الى آرائهم حول اللقاح”.

ثم كانت مداخلة لرئيس لجنة الوقاية من الأمراض المعدية في مستشفى بروكير -الرعاية- الخبر السعودية للدكتور سالم درنيقة، وقدم فيها لمحة عن تطور هذا الوباء بالاضافة الى التجربة السعودية في مواجهة هذه الجائحة، على المستوى الوقائي والطبي.

من جهته،رأى الدكتور سعد صابونة ان “الوقاية التي فرضتها منظمة الصحة العالمية امر يجب عدم الاستخفاف به، لأن هذه الجائحة هي وباء خطير تؤدي الى خسارة اشخاص نحبهم”. وشدد “على ضرورة التزام وضع الكمامة والتباعد والنظافة حتى نمنع انتشار هذا الوباء”.

ولفت الى ان “التقيد بارشادات الوقاية في المؤسسات العامة والخاصة امر هام جدا وهو يجنبنا الاغلاق الذي يكبدنا خسائر اقتصادية كبيرة”.

من جهته تحدث عضو الهيئة العلمية للجودة والاعتماد التابعة لوزارة الصحة التركية
و رئيس مستشفى MEMOR?AL في ATA?EH?R إسطنبول والمتخصص في الامراض الصدرية الدكتور هشام الاحدب تحدث عن تجربته كمدير مستشفى في متابعة مرضى كورونا. و دعا لعدم الاستجابة للاشاعات التي يتداولها البعض عن هذا الوباء”.

وختم مشيرا الى “ضرورة خلق آلية لدعم الاسر وخاصة اثناء الاقفال”.

وفي الختام دار حوار بين المشاركين.

WP2Social Auto Publish Powered By : XYZScripts.com