من أصل ستة مشاريع بحثية ممولة من الإتحاد الأوروبي، تشارك جامعة البلمند في مشروعين بتمويل يقارب المليوني يورو”.

أعلنت كلية الهندسة في جامعة البلمند في بيان، عن “مشاريع التعاون التي تم اختيارها للتمويل ضمن برنامج “Erasmus+” الممول من قبل الإتحاد الأوروبي للعام 2020″، مشيرة الى انه “من أصل ستة مشاريع بحثية ممولة من الإتحاد الأوروبي، تشارك جامعة البلمند في مشروعين بتمويل يقارب المليوني يورو”.

وأوضحت كلية الهندسة أن “المشروع الأول هو بقيمة 999,744 يورو ويقوده الدكتور مكرم البشواتي، الأستاذ المساعد في قسم الهندسة الكيميائية، ويعنى بالمعالجة المستدامة لمياه الصرف الصحي في المستشفيات وتقييم دورة حياة (Life Cycle Assessment) طرق معالجة المياه المبتذلة. وسيجري الدكتور البشواتي أبحاثه لمدة ثلاث سنوات، من خلال التخطيط لمعالجة مياه الصرف الصحي في القطاع الصحي المثقل بأعباء كثيرة بطريقة مستدامة والتي تتلقى في الوقت الحاضر معالجة غير كافية. كما أنه سوف يتم تقييم الأساليب المعتمدة حاليا في لبنان لمعالجة مياه الصرف الصحي في المستشفيات والتحقق من مستوى تطابقها مع المعايير الأوروبية والدولية. وبالإضافة إلى جامعة البلمند، تشارك في المشروع أربع جامعات لبنانية، خمس جامعات اوروبية، وشركة اوروبية رائدة في هذا المجال”.

 

وأشارت الى أن “المشروع الثاني هو دراسة بحثية بقيمة 875,150.00 يورو تقودها Technische Universitat Berlin وتشارك فيها كلية الهندسة عبر قسم الهندسة المدنية والبيئية ومركز نظم المعلومات الجغرافية في جامعة البلمند. تعنى هذه الدراسة بتحديث التخطيط المدني للنقل للتخفيف من استعمال وسائل النقل التقليدية. ويشارك في العمل كل من: الدكتور جوزيف أسعد، الدكتور نجيب جرجس، الدكتورة دانا نصر، والدكتورة أمل ايعالي. يعول على هذا المشروع لما له من أهمية على الصعيد البيئي، في منطقة الشرق الأوسط. وستقدم جامعة البلمند خبراتها خاصة في مجال نظم المعلومات الجغرافية”.

ولفت البيان الى أن “نائب رئيس جامعة البلمند للعلاقات الدولية والشؤون المحلية وعميد كلية الهندسة البروفيسور رامي عبود هنأ قسم الهندسة الكيميائية والهندسة المدنية والبيئية ونظم المعلومات الجغرافية في الجامعة، على جهودهم الحثيثة في الابحاث العلمية. وأشار إلى أهمية توطيد علاقات التعاون الدولي في مجال التعليم العالي والأبحاث العلمية، وذلك لخدمة أهداف الجامعة السامية لا سيما الأبحاث على الصعيد العالمي، من خلال تبادل المهارات. وأكد أن جامعة البلمند تفتخر بأساتذتها، مثنيا على جهود الدكتور البشواتي، والدور الذي قام به في مشروعه. كما أعرب عن إلتزام جامعة البلمند بخدمة المجتمع ودعم التعليم من خلال الأبحاث العلمية والتطبيقية”.

 

WP2Social Auto Publish Powered By : XYZScripts.com