لبنان يحجز 50 ألف علبة من “دواء كورونا المعجزة”

لبنان يحجز 50 ألف علبة من “دواء كورونا المعجزة”

نقلا عن موقع ليبانون ديبايت

أعلن وزير الصحة حمد حسن “أننا حجزنا 50 الف علبة من دواء كلوروكين الذي أقر إستخدامهُ في فرنسا بتوصيةٍ من وزارة الصحة الفرنسية، وهذا العدد أكبر مما يحتاجه لبنان في أسوأ السناريوهات”.
وأوضح حسن أنه “ليس كلُّ شخص متقدم في العمر هناك خطورة على حياته بل من لديه امراض مزمنة فقط، ولكن يجب أن يتم التعاطي مع كبار السن بحذر”.

ولفت الى ان “المصابين بكورونا علميًا من المفترض أن لا يصابوا بالفيروس مرة أخرى ونحن بانتظار الدراسات في هذا الشأن”.
وكشف حسن أن “27 بالمئة من الحالات المصابة بفيروس كورونا في لبنان هي من الاشخاص الوافدين و 48 بالمئة من المخالطين و18 بالمئة هي حالات قيد التقصي و 7 بالمئة هي حالات غير معروفة المصدر”.
ووقع رئيس الوزراء الفرنسي إدوارد فيليب، ووزير الصحة أوليفييه فيران، على قرار صدر اليوم الخميس، يسمح بوصف دواء “الكلوروكين” للمصابين بفيروس كورونا المستجد.
وجاء في القرار أنّ الدواء المذكور “يمكن وصفه وإعطاؤه للمرضى المصابين بفيروس كورونا المستجد تحت مسؤولية الطبيب، في مؤسسات الرعاية الصحية التي توفر لهم الرعاية”.
إشارةً الى أنَّ الجدل إشتد في فرنسا مؤخرًا حول مدى نجاعة الكلوروكين لعلاج فيروس “كوفيد 19”. وانقسمت المواقف بين مساندين لهذا الدواء “المعجزة”، الذي يستخدم في علاج وباء الملاريا منذ أكثر من خمسين سنة، ويباع بثمن معقول، وبين من يرى أن فعاليته الطبية لم تثبت لغاية الآن.
فبينما قرر الدكتور ديدييه راوول، الأخصائي في مجال الأمراض المعدية ومدير معهد المستشفى – الجامعي للأمراض المعدية في مرسيليا (جنوب فرنسا) استخدامه لمعالجة المصابين بهذا الفيروس الفتاك، انتقد المجلس الأعلى للصحة الفرنسي هذا الخيار بحجة أن فاعليته لم تثبت لغاية الآن وأن قلة قليلة جدا من المرضى أجري عليهم الاختبار”.

WP2Social Auto Publish Powered By : XYZScripts.com