ثورة طرابلس مسترة مع طلاب الجامعات والمدارس والمعاهد الرسمية والخاصة

لليوم الثاني والعشرين من مسيرة الثورة الشعبية يضيف طلاب الجامعات والمدارس والمعاهد الرسمية والخاصة مشهدية صباحية رائعة مواصلين اثبات وعيهم وادراكهم لمعاني الثورة الوطنية الجامعة فرفعوا الشعارات والمطالب وأجمعوا على تخوفهم من المستقبل في ظل وجود هذه الطبقة الحاكمة وهذا الامر يؤكد أن الحياة لن تعود إلى ما كانت عليه قبل 17 تشرين وعلى عدم الخروج من الشوارع والساحات  قبل تشكيل حكومة تواكب تطلعات هؤلاء الطلبة الذين انتفضوا دفاعاً عن وطنهم .

منذ ساعات الصباح خرج آلاف الطلاب  بمسيرات عدة جابت شوارع طرابلس، رافعين الاعلام اللبنانية ولافتات تطالب “بالإسراع في تشكيل حكومة اختصاصيين وإجراء انتخابات نيابية مبكرة”، وهتفوا “لمحاسبة الفاسدين واسترداد الاموال المنهوبة”وتوقفوا امام مصرف لبنان ومنعوا الموظفين من دخول المصرف ،كما احتشدوا امام عدد من المصارف في المدينة واجبروها على اقفال ابوابها .

الى ذلك نفذ طلاب البترون مسير احتجاجية في الشوارع، رافعين العلم اللبناني، هاتفين: “ما بدنا جيش بلبنان إلا الجيش اللبناني”، و”كلن يعني كلن”.وسط قيام  الاهالي بنثر الأرز عليهم. كماجالوا على كافة  مدارس البترون وجامعة العائلة المقدسة، وطالبوا زملاءهم بمغادرة قاعات التدريس والانضمام اليهم، الا أن الطلاب تابعوا صفوفهم، في حين بقيت مداخل المؤسسات التربوية مقفلة.كذلك، تجمع الطلاب في حرم مرفأ الصيادين في البترون مقابل صفوف ثانوية راهبات القلبين الاقدسين، رافعين الشعارات المطالبة بحقوقهم وأنشدوا النشيد الوطني. وفي بلدة دوما اعتصم عدد من الاهالي والطلاب امام مبنى اوجيرو . كذلك تجمع اهالي بلدتي انفة وشكا وطلاب المدارس امام مركز اوجيرو في شكا ومنعوا الموظفين من دخول مكاتبهم تلبية للدعوة التي وجهت اليهم ليلا عبر مواكب سيارة جابت شوارع البلدتين .

وفي الكورة اعتصم عدد من الطلاب امام مدخل “مدرسة الشويفات” رافعين الاعلام اللبنانية.وتجمع عدد من طلاب الجامعة اللبنانية امام كلية الاداب والعلوم الانسانية في ضهر العين رافعين اليافطات المطالبة بايقاف الهدر ومعاقبة الفاسدين وتجمع ايضا طلاب الجامعة اللبنانية أمام مدخل مبنى مجمع المون ميشال الموحد في الهيكلية.. كذلك تجمع الطلاب أمام مدخل مدرسة الفرير في دده – الكورة، وافترشوا الارض حاملين الاعلام اللبنانية. واعتصم عدد من طلاب معهد فريدي عطالله وطلاب جامعة ال AUCE في كفرعقا الكورة، أمام مبنى الجامعة والمعهد رافضين التعليم احتجاجا، مما دفع بادارتهما الى توقيف الدروس.كما تجمع عدد من الطلاب داخل حرم جامعة البلمند في الكورة حيث نفذوا اعتصاما وافترشوا الارض مطلقين الهتافات الرافضة لمتابعة الدروس، حاملين الاعلام اللبنانية وسط انتشار لعناصر من الجيش.

وفي منطقة بشري نفذ طلاب  مدرسة السيدة للاباء الانطونيين في حصرون وقفة احتجاجية امام المدرسة مؤكدين على اهمية الحراك ومطالبين اهل السلطة بالتنحي وتأليف حكومة اختصاصيين تسهم في اعادة الحياة الطبيعية الى الوطن وتؤسس لمستقبلهم  ووزعوا الاعلام اللبنانية على السيارات العابرة في البلدة  .كما عقد طلاب الصفوف الثانوية حلقات الدبكة على وقع الاغاني الوطنية واكد مدير المدرسة الاب رواد كعدي على احقية المطالب داعيا الطلاب الى التعاطي الايجابي والتعبير برقي بعيدا عن الفوضى .

وفي عكار نظمت إدارة ثانوية فنيدق الرسمية ندوة عن “المطالب المحقة للطلاب”، شاركت فيها الهيئة التعليمية والطلاب. ونظمت مسيرة طالبية في بلدة البيرة شارك فيها عدد كبير من طلاب مدارس الدريب، وانطلقت من امام النصب التذكاري لشهداء الجيش في البلدة وجابت في الشوارع وحمل الطلاب الاعلام اللبنانية وهتفوا مطالبين بالتغيير. وكانت كلمات اشارت الى “حاجات الناس وبؤر الفساد وتفقير الناس. وأقفل عدد من المعتصمين مراكز عدة في حلبا هي: المالية، المصارف، مصلحة المياه، شركة ألفا، ومكاتب كتاب العدل، وأوجيرو، وليبان بوست ، والإدارات الرسمية في سراي حلبا، وكل المؤسسات والمصالح الرسميةالمستقلة . وتحدث مدير الثانوية احمد نعمان عن تأثير الثورات على الشعوب ، شارحا “الاهداف السليمة لبناء وطن يحكمه القانون والدستور”. كما اعتصم ناشطو الحراك الشعبي في محيط خيمة ساحة العبدة ، وأمام قلم نفوس العبدة ومكاتب مؤسسة كهرباء لبنان مطالبين الموظفين بايقاف العملواقفال المكاتب.

اما في منطقة الضنية فقد اغلق  الطلاب أبواب الثانويات والمدارس الرسمية والخاصة والمعاهد الفنية  التي كانت فتحت اليوم بهدف معاودة التدريس فيها بشكل طبيعي، ما دفع الطلاب إلى الإحتجاج ورفضهم الدخول إلى القاعات، وتنفيذهم إعتصامات أمامها.في بلدة سير إعتصم الطلاب أمام مدخل الثانوية وأغلقوه بهدف منع إستئناف الدروس، في موازاة تنفيذهم مسيرة راجلة في شوارع البلدة، قبل أن يتجمعوا في ساحتها الرئيسية حيث أطلقوا هتافات وأناشيد مؤيدة لمطالب الحراك الشعبي.والأمر ذاته فعله أيضا طلاب مدرسة الإيمان الإسلامية في البلدة، الذين رفضوا الدخول إلى الصفوف، قبل أن يعتصموا أمام مدخل القائمقامية المجاور، حيث افترشوا الطريق، وسط حضور لعناصر الجيش والقوى الأمنية.وفي بلدة السفيرة أغلق الطلاب أبواب معهد السفيرة الفني الرسمي بعدما رفضوا الدخول إليه، قبل أن يقوموا بقطع الطريق الفرعية أمامه.وفي بلدة جيرون، قطع طلاب المدرسة الرسمية في البلدة الطريق المؤدية إليها، ومنعوا معاودة التدريس فيها. وفي بلدة بخعون، إنتشر عناصر الجيش اللبناني والقوى الأمنية في ساحة الساعة وسط البلدة، بعد ورود أنباء عن نية البعض تنفيذهم تحركا إحتجاجيا فيها.

وفي قضاء زغرتا الزاوية نظم طلاب مدرسة سيدة الانتقال مزيارة وقفة تضامنية مع طلاب لبنان تعبيرا عن “سخطهم على الوضع القائم”. وجابوا في شوارع البلدة وصولا إلى ساحتها رافعين الاعلام اللبنانية والشعارات التي تطالب “بالعدالة التربوية والاجتماعية وحب الوطن”.

الاستاذ الثانوي المتقاعد عزيز كرم قال :اليوم اتحفن المسؤولون بخرق جديد للدستور والاعراف حين زار الرئيس المستقيل القصر الجمهوري وبعد اجتماع قصير قال “ساكمل الاستشارات ” من هنا نسأل ما علاقة رئيس حكومة مستقيل باجراء الاستشارات وهو لم يكلف بعد خصوصا وان رئيس الجمهورية ومنذ ايام لم يتقدم باي خطوة باتجاه اجراء استشارات نيابية لتكليف رئيس حكومة ومئات الالاف من الناس والطلاب الجامعيين والثانويين في الشوارع يطالبون التسريع بتشكيل حكومة والمسؤولين عندنا يتصرفون على راحتهم ويماطلون بمزاجية ويتقاسمون الجبنة في وقت يجب تأليف حكومة انقاذية .

الاستاذ الثانوي المتقاعد احمد يوسف راى ان مرور 22 يوما على الثورة السلمية الديمقراطية بكل ما في الكلمة من معنى والتي تقوم بعملية احتجاج واسعة على النظام الفاسد لكن اهل هذا النظام ما زالوا حتى اليوم مصدومين لا يعلمون ماذا يفعلون وما هو التوجه الذي يجب سلوكه ولا يصدقون هذا الواقع الداعي الى التبديل والتغيير ولا يزالون متمسكين بكل ما لديهم من طائفية وفساد ولن يتوقف الحراك الشعبي لانه ضد كل ما يفكر به ابناء السلطة القديمة التي يظهر ان افرادها قد” اكلوا ضربة قوية على رؤسهم”

الطالبة خديجة لاغا اشارت الى ان الحراك عفوي وجيد ونحن كطلاب نأمل اولا ان بتم تأهيل ابنية المعاهد والمدارس من كافة النواحي خصوصا وانها مع الاسف لا تليق بالناس ولا بالمقومات التربوية والاجتماعية ،نحن نريد ان نتخصص ولا نريد الهجرة من وطننا الذي نحبه ولدينا امل بان لبنان سيكون افضل في حال تم تأليف حكومة اختصاصيين وآمل ان يسمعونا لاننا مستمرون ولن نخرج حتى تحقيق كافة المطالب وسنستمر في تفريغ غضبنا بطرق سلمية ولكن اخاف من تطور الاوضاع في حال استمر اهل السلطة بتجاهل مطالب الثوار .

من ناحية اخرى أبلغ رئيس بلدية طرابلس د. رياض يمق الاتحاد اللبناني لكرة القدم قرارا بعدم فتح ملعب رشيد كرامي البلدي في طرابلس لمباريات كرة القدم بسبب الظروف الراهنة. ودعا الاتحاد الى أخد العلم وإعادة جدولة المباريات المقررة في الملعب والملاعب الفرعية التابعة له.

 

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

WP2Social Auto Publish Powered By : XYZScripts.com
error: غير مخصص للنسخ