مأكولات ونشاطات يومية لزيادة كريات الدم الحمراء

تعتبر كريات الدم الحمراء من أهم المكونات في الدم، كونها المسؤولة عن الكثير من الوظائف في جسم الانسان، ومن وظائفها نقل الأوكسجين إلى كل أنحاء الجسم، لكن انخفاض عددها قد يتسبب بفقر الدم، لذا يجب اتباع نظام غذائي يساعد على زيادتها في الجسم لحمايته من أمراض خطيرة.

وبحسب الدراسات الطبية الحديثة هناك طرق طبيعية عدة قد تساعد على زيادة عدد كريات الدم الحمراء، وذلك عن طريق تناول عدد من الأطعمة وممارسة بعض النشاطات اليومية.

ومن أبرز الأطعمة:

اللحوم الحمراء: الحديد هو العنصر الذي يزيد من إنتاج الكريات الحمراء، وتحتوي كل البروتينات الحيوانية على الحديد، لكن اللحوم الحمراء تبقى أغنى مصدر للبروتينات الحيوانية.

المكسرات: إن تناول كمية صغيرة من المكسرات يعتبر وسيلة ممتازة لتعزيز مستويات الحديد وحمض الفوليك.

الفواكه: تشير دراسة أجراها باحثون أن الفواكه تفيد كريات الدم الحمراء، بسبب خصائصها المضادة للأكسدة.

الخضراوات الورقية الخضراء: تمنح الخضراوات ذات الأوراق الخضراء الداكنة حمض الفوليك وفيتامين B6، وهي تساعد على زيادة عدد كريات الدم الحمراء، وبعض الأطعمة تشمل السبانخ، القرنبيط، الكرنب، القنبيط والخس.

الجزر: يلعب فيتامين (أ) دورا محوريا في إنتاج كريات الدم الحمراء ونقل الدم الغني بالأوكسجين إلى بقية الجسم، لذلك فإن تناول الجزر مرتين على الأقل أسبوعيا يزيد من مستويات هذه الكريات.

كما أن المأكولات كالدواجن ولحم البقر والعدس تحتوي على نسبة عالية من النحاس الذي قد يساعد الجسم على الوصول إلى الحديد المنتج لتلك الكريات، وتحتاج النساء إلى ما يقارب 18 ملغ من النحاس يوميا، في حين يحتاج الرجال إلى 8 ملغ منه.

نشاطات يومية

أما أبرز النشاطات اليومية فهي:

ممارسة الرياضة: إن ممارسة الرياضة يوميا قد يزيد من نسبة الأوكسجين في الدم الذي بدوره يقوم بتحفيز الجسم لإنتاج المزيد من كريات الدم الحمراء. ومن هذه التدريبات: الجري ،الركض، ركوب الدراجات والسباحة.

تغيير نمط الحياة: قد تحدث بعض التغييرات البسيطة في حياتنا اليومية، فرقا كبيرا في زيادة عدد كريات الدم الحمراء، لذلك يجب تغيير الروتين.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

error: غير مخصص للنسخ