كتاب بعنوان “الرؤيا الجديدة للبروبيوتيك المضادة للفيروسات من البحث الى التطبيق”

تابعت الهيئات الأكاديمية والثقافية في طرابلس والشمال بإهتمام الأنباء التي تتناقلها وتتداولها وسائل الإعلام الأجنبية حول تحقيق كتاب الدكتور عماد القصعة من الجامعة اللبنانية (كلية الصحة العامة – الفرع الثالث) بطرابلس نسبة مبيعات عالية في مختلف دول العالم، وذلك بعد صدوره عن مجلة Springer Nature العالميّة في نيويورك عام 2017.

والكتاب الذي يحمل عنوان: “الرؤيا الجديدة للبروبيوتيك المضادة للفيروسات من البحث الى التطبيق”، يسلط الضوء بشكل علمي وموّسع على استراتيجية البروبيوتيك (سلالات ميكروبيّة) لمكافحة الفيروسات والأمراض الناتجة عنها.

ويحتوي كتاب الدكتور القصعة، الذي تعاون فيه مع كلّ من الكتور بشار اسماعيل والدكتور مازن زيلع، على خمسة فصول تناقش التطبيقات المختلفة لهذا النوع من البروبيوتيك في الأمراض الفيروسية المُعدية والمزمنة والمسببة للسرطانات، فيما يركز الفصل الثالث على استخدام سلالات بروبيوتيك كنواقل للقاح ضد فيروسات لم يتم إيجاد لقاح لها.

وفي الفصلين الرابع والخامس، يتناول الدكتور القصعة أهمية (المواد المُفرزة) المضادة للفيروسات لبعض البروبيوتيك والأساليب المستخدمة لتوصيف السلالات البكتيرية على أنها بروبيوتيكات مضادة للفيروسات.

يُذكر أن الدكتور القصعة هو أستاذ محاضر في كلية الصحة- الفرع الثالث وعضو في مختبر ميكروبيولوجيا الصحة والبيئة التابع لكلية الصحة العامة والمعهد العالي للدكتوراه في العلوم والتكنولوجيا – الجامعة اللبنانية، والذي يديره الدكتور منذر حمزة.

 

 

 

 

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

error: غير مخصص للنسخ